أربعة أشهر على يوم السكر العالمي

السكري، القاتل الصامت

أطلقت الفيدرالية العالمية للسكر خدمة عالمية جديدة ألقت من خلالها الضوء على بعض رسائل حملة اليوم العالمي للسكر 2013. خمسين ثانية مؤثرة تعرض لتغيير النظرة العامة عن السكري، لتؤكد مدى جدية مضاعفات السكري التي قد تنتج بسبب عدم علاج السكري أو حتى معرفة الإصابة به. كما يبين الفيديو المحبوك بطريقة فنية وعالية التقنية أهمية البقاء بصحة لضمان مستقبل أفضل.

شاهد، شارك، وعلق على الفيديو على هذا الرابط http://www.youtube.com/watch?v=2-8vzfAzlMw

اتخذ خطوة تجاه السكري،  38مليون خطوة 

 تتواصل المشاركات في حملة يوم السكر العالمي "اتخذ خطوة تجاه السكري" بشكل كبير من خلال الأفراد والمجموعات من كل أنحاء العالم. تعددت وسائل المشاركة من خلال وسائل تعليمية أو توعوية أو أنشطة للوقاية من السكري. أي نشاط يقام بهدف نشر التوعية عن السكري أو تغيير حياة الناس المصابين بالسكري للأفضل أو خفض نسبة الإصابة بالسكري يعتبر خطوة إيجابية تجاه السكري. الهدف هو الوصول إلى 371 مليون خطوة في نهاية الحملة التي ستختتم في مدينة ملبورن الاسترالية في ديسمبر 2013. ونحن في طريقنا الصحيح للوصول إلى هذا الهدف من خلال المشاركات التي تم تقديمها إلى هذه اللحظة.

وتتربع على عرش الخطوات المتخذة عن السكري جمعية سكر الأطفال الأرجنتينية بتسجيلهم ما يقارب المليون خطوة من خلال الأنشطة التوعوية التي يقومون بها في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. وقد صرح مسؤول من الجمعية قائلاً:" لنا الشرف في ريادة الخطوات وتسجيل أعلى نسبة منها، هذه الحملة هي فرصة جيدة قدمتها لنا الفيدرالية العالمية للسكري لبيان أنشطتنا تجاه السكر بغض النظر عن المكان الذي نحن فيه وقد كان المحرك الأساسي لنا هو الاتحاد لاتخاذ هذه الخطوات عالميا".

 أما على صعيد الأفراد، فقد تصدر تجميع الخطوات السيدة/ جينا بازان من بيرو بآلاف الخطوات. فقد نظمت العديد من برامج التوعية مع العديد من المقابلات في وسائل الإعلام المختلفة. بالإضافة إلى مقابلة أسر الأطفال المصابين بالسكري و توزيع شعار يوم السكري العالمي على العديد من الشخصيات.

زوروا موقع http://steps.worlddiabetesday.org لمشاهدة كل الأنشطة التي قدمها أكثر من 200 مشارك من الأفراد والجمعيات. ساعدنا اليوم في الوصول إلى هدفنا عن طريق تسجيل حسابك الشخصي واتخاذ خطوات جدية تجاه السكري. هدفنا القادم الوصول إلى 52800000 خطوة.

اشاهد الرسالة المؤثرة من رئيس الفيدرالية العالمية للسكري السير/ مايكل هيرست التي قد تزيد إلهامك على هذا الرابط  http://www.youtube.com/watch?v=2-8vzfAzlMw

10 خطوات للتحكم بالسكري

تقوم الفيدرالية العالمية للسكري شهريا بوضع خطوات مختلفة للعناية، الوقاية والتثقيف عن السكري على الصفحة الخاصة بها في الفيس بوك.

في هذا الشهر سنلقي الضوء على بعض الطرق التي يستطيع من خلالها المصاب بالسكري من التحكم بحالتهم الصحية.

هذه 10 خطوات استلمناها من المتابعين في الفيس بوك:

·         تناول طعام متوازن ومارس الرياضة.

·         نحن نقوم بحساب الكربوهيدرات بشكل دقيق لابنتنا ياسلين لكل وجبة. أصبح ذلك لعبة جماعية لكل أفراد العائلة.

·         أحاول أن أمارس الرياضة يومياً. أبلغ من العمر 43 عاماً وأمارس التايكواندو لصحة عقلي وجسمي. كان ذلك صعبا في البداية ولكنه لم يعد كذلك الآن.

·         إحدى أسراري هي زراعة خضراواتي الخاصة للاستهلاك اليومي وذلك ليس بالأمر الصعب باستخدام فكرة روبنسوب كروس.

·         1. قيس مستوى السكر 2. مارس الرياضة 3. تغذى جيداً 4. كن صديقاً لسكرك.

·         تقبل السكر وتعايش معه كصديق.

·         1. تناول طعام صحي 2. مارس الرياضة يومياً 3. استرخي.

·         تحرك، تحرك! ومن ثم احسب كمية الكربوهيدرات/الأنسولين. وحاول أن تلتزم بوقت محدد للوجبات ولا تنسى الأنسولين السريع المفعول الذي يغير كل شيء.

·         أنا أطلب من مرضاي أن يعتنوا بأقدامهم.

·         قد أتممت مؤخراً برنامج DAFNE  الذي ساعدني لفهم السكري.

ماذا تستطيع أن تفعل ليوم السكر العالمي

يخطط الكثير للاحتفال بيوم السكر العالمي من خلال العديد من الأنشطة التي تجعل شهر نوفمبر مميزاً لمجتمع السكري. إليك بعض الأفكار والطرق التي ستضع السكر في قلب الحدث لكافة أفراد المجتمع:

·         تنير أحد المباني الموجودة في مدينتك باللون الأزرق، لمعرفة المزيد – http://www.idf.org/worlddiabetesday/activities/monument-challenge

·         اختر شخصية تلبس الشعار الدائري الأزرق الخاص بالسكري، لمعرفة المزيد – http://www.idf.org/worlddiabetesday/pin-a-personality

·         تنظيم أنشطة رياضية، مشي، ركوب دراجة، (flash mob)، رقص أو غيرها.

·         تنظم دائرة زرقاء من الناس، نشاط بسيط ولكن منظره العام ملفت يمكن عمله في إحدى الفعاليات.

·         ارتداء ملابس زرقاء وحث الأهل والأصدقاء على القيام بذلك.

·         ذكر يوم السكر العالمي ومعلومات عنه في موقعك الإلكتروني أو المنتدى الذي تشارك فيه.

·         نشر شعار الدائرة الزرقاء، الشعار العالمي للسكري، مع الأنشطة التي ستقوم بها في يوم السكر العالمي.

استخدم الأدوات التي نوفرها في موقعنا الالكتروني في أنشطتك – http://www.idf.org/worlddiabetesday/toolkit/gp/raising-awareness

إذا كانت لديك خطة ليوم السكر العالمي، اجعلنا نشاركك فيها http://www.idf.org/worlddiabetesday/activities/submit-event وتأكد من دخولها معنا.

إضاءة على بطل

في هذا الشهر سنلقي الظلال للحديث عن بطلة يوم السكر العالمي سالومي هايدز وهي ممرضة من المملكة المتحدة.

من خلال تاريخ عائلتها مع السكري تحمست سالومي  للعمل. وكانت تزور سييرا ليون للتطوع بعيادة السكر في أحد المستشفيات الحكومية هناك. تقدم العيادة محاضرات تعليمية عن السكر والعديد من المنشورات. كما تقوم العيادة بتزويد المرضى بأجهزة فحص وقياس السكر. كان هناك نقص في الكفاءات الطبية التي تعمل بالمستشفى فقامت بتشكيل مجموعة أصدقاء السكري في سييرا لون" وهذا التجمع استقطب العديد من الأطباء والمتخصصين من كل أنحاء سييرا ليون للعمل كفريق ودعم السكري وجمع التبرعات لذلك. وهذا كله أسفر عن تشغيل العيادة وذلك لمصلحة الناس ونشر الوعي يبنهم.

اقرأ القصة كاملة وقصص أبطال آخرين على الرابط http://www.idf.org/worlddiabetesday/heroes/salome-hydes

بضائع وأدوات

بوسترات، شعار الدائرة الزرقاء، أساور، أعلام، شريط قياس الخصر، جميعها جاهزة لاستخدامك في أنشطتك التوعوية التي ستقيمها. هناك أربع بوسترات لحملة هذه السنة متواجدة في الموقع الالكتروني بمختلف اللغات وهي العربية، الصينية، اللاتيفية، البرتغالية، والبولندية – http://www.idf.org/worlddiabetesday/2013/materials/posters

- اطلب النسخ المطبوعة من البوسترات باللغات الانجليزية، الفرنسية، والأسبانية من الموقع الالكتروني http://www.idf.org/worlddiabetesday/2013/posters/order-form

- اطلب شعار الدائرة الزرقاء من الموقع الالكتروني http://www.idf.org/worlddiabetesday/pin-a-personality

- اطلب جميع بضائع الحملة http://shop.idf.org/catalog/index.php?cPath=26