أقل من 100 يوم على يوم السكر العالمي

اتخذ خطوة تجاه السكري،  155مليون خطوة واحسبها

أنشطة يوم السكر العالمي مستمرة في اكتساب زخم أكبر يوماً بعد يوم مع عدد خطوات يكاد أن يصل إلى الهدف المطلوب وهو 371 مليون خطوة. عدد كبير من الخطوات تم إدخالها حتى هذه اللحظة. وستجد هنا أكثر 10 أشخاص ومجموعات مشاركة:

TOP 10 GROUPS

1. ADINA Peru
2. Liga Peruana de Diabetes
3. N.A.DIA (Argentina)
4. CUI.DAR (Argentina)
5. Serdiabetico (Argentina)
6. Asociación de Diabeticos del Uruguay
7. Diabetes SA (Australia)
8. Federación Mexicana de Diabetes
9. Federación Argentina de Diabetes
10. Fundación Diabetes Uruguay

TOP 10 INDIVIDUALS
 
1. Gina Bazan (Peru)
2. Rafael Medardo (Peru)
3. Eumelio César (USA)
4. Cath (Peru)
5. Marcelo (Chile)
6. Fred (France)
7. Rosa Maria (Mexico)
8. Edgar (Mexico)
9. Edgard (Venezuela)
10. Jonathan (Mexico)

قم بزيارة الموقع http://steps.worlddiabetesday.org  للإطلاع على جميع الأنشطة التي قدمها أكثر من 200 مشارك من الأفراد والجماعات من جميع أنحاء العالم. ساعدنا اليوم في الوصول إلى هدفنا عن طريق تسجيل حسابك الشخصي واتخاذ خطوات جدية تجاه السكري اليوم. هدفنا القادم الوصول إلى 186 مليون خطوة.

دعمك لنا في الوصول إلى الهدف المطلوب سينتج عنه ارسال رسالة من الفيدرالية العالمية للسكر إلى السكرتير العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون باسم المجتمع العالمي للسكري تؤكد أهمية بقاء الالتزام العالمي لمرض السكري، الذي تم تقديمه في اجتماع الأمم المتحدة الرفيع المستوى لسنة 2011 المتعلق بالأمراض المزمنة غير المعدية، في صدارة جدول أعمال الصحة العالمية.

أفضل 10 خطوات تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري

الخطوات المختلفة التي يستطيع الناس القيام بها لتساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري. ستجد هنا أفضل 9 خطوات استلمناها:

·        تناول طعام متوازن، لا يحتوي على كثير من السكريات، الدهون، والملح. اشرب ماء ومارس الرياضة مثل المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل.

·        أتجنب منتجات السكر والطحين المكرر.

·        تناول وجبات بشكل معتدل وتأكد من أن تكون الوجبات متوازنة.

·        مارس المشي السريع لمدة 30 دقيقة يومياً.

·        انقص وزنك وتناول طعام صحي.

·        ارقص في حصص hip hop.

·        تناول 5 حصص من الخضراوات يومياً.

·        سيطر على مستوى الجلوكوز والكوليستيرول في الدم مع فحوصات دورية منتظمة وثقف نفسك عن السكري، عن الأعراض والمضاغفات.

·        تجنب مشاهدة التلفاز خلال تناول الوجبات.

إقرأ عن العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بسكر النوع الثاني وكيفية تقليل هذه المخاطر وذلك عن طريق أدوات يوم السكرالعالمي الخاص بنا.

شاركنا بأنشطة يوم السكر العالمي التي قمت بها

أقل من 100 يوم متبقي على 14 نوفمبر، وحان الوقت الآن لتبدأ بمشاركتنا واخبارنا عن خططك والأنشطة التي قمت وتود القيام بها. إليك بعض الأنشطة التي استلمناها حتى الآن:

·        في المكسيك، مدينة مكسيكو ستحتفل بيوم السكر العالمي بطريقة خاصة مع إقامة أول "Todo en Diabetes” وهو موكب وعرض خاص في العاشر من نوفمبر. سيقام الموكب في مكان عام معروف Paseo de la Reforma وسيتضمن مشاركة منظمات المرضى، متخصصين بالصحة، شركات خاصة، الجهات الحكومية المحلية والفيدرالية، والجمهور. هذا الحدث يقام بدعم من الفيدرالية المكسيكية للسكري والهدف منه هو رفع مستوى الوعي عن الوقاية من السكري لدى العامة، و معرفة التشخيص المبكر، العلاج المناسب، وتسليط الضوء على أهمية السكري على المستويين المحلي والعالمي. سيتوج الموكب والعرض بإضاءة زرقاء للنصب التذكاري ‘Angel of Indeendence’.

·        في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، Divabetic ستقدم مشروع ‘The Plate Poetry Project’ في 14 نوفمبر، لاكتشاف مسألة الانفعال العاطفي وتناول الطعام لدى الناس المصابين بالسكري. البرنامج يهدف إلى توفير منتدى لمعالجة موضوع مهم ولكنه في كثير من الأحيان لا يعالج وهو ركن أساسي من أركان الإدارة الذاتية بالسكري. وسيضم Susan McCaslin’s لإدارة الحوار وسيكون ذلك يومياً وقت الظهيرة مع العديد من المتخصصين، وطلبة كليات الطب، والشعراء، والمصابين بالسكري.

·        في ريو كوارتو، في الأرجنتين، أطلقت جمعية N.A.dia حملة التصوير الزرقاء. حيث طلبت من أفراد المجتمع ارسال صور أشخاص يلبسون اللون الأزرق بهدف زيادة الوعي عن شعار السكر من خلال صفحة الفيس بوك الخاصة بهم وحسابهم في تويتر. سيتم تصميم لوحة تضم جميع الصور المرسلة.

إذا كان لديك خطة مؤكدة لنشاط يوم السكر العالمي، نرجو منك تقديمها الكترونياً وسنقوم بضمها إلى خريطة الأحداث العالمية الخاصة بنا.
مهما كانت خطتك، تأكد
من أنها تشمل الرسائل الرئيسية لحملة 2013.

إضاءة على بطل:  Jaime, mi Dulce Guerrero

أبطال اليوم العالمي للسكري هم المنظمات والمبادرين الذين أظهروا دعمهم للحملة عن طريق تنظيم أنشطة تتماشى مع أهداف الحملة وتروج ليوم السكر العالمي للجمهور ووسائل الإعلام أو يؤثرون على الحكومات لعمل تغيير.

من أحدث أبطالنا هو Jaime, mi Dulce Guerrero (Jaime, My Sweet Warrior), وهو blog أنشئ وأدير من قبل ميلا فيرير، ,هي أم لثلاثة أطفال، واحد منهم هو جيمي وهو مصاب بالنوع الأول من السكري. كل يوم من خلال هذا ال blog تقوم ميلا بوضع خبراتها اليومية في تربية طفل مصاب بالسكري وتحاول تعليم الأسر الأخرى عن الشروط وكيفية التعايش بشكل طبيعي مع السكري. كما تقوم بوضع معلومات عن أسباب ومضاعفات السكر وكيفية الوقاية منها. إنها تشعر بمسؤولية كبيرة تجاه طفلها وتجاه مجتمع  Puerto Rican في منطقتها وعملها يتم تقديره وينال إعجاب واحترام الآخرين.

تقول اميلا: "يوم السكر العالمي يشجعنا جميعاً لنتشارك بخبراتنا، ندعم بعضنا، وندرك أهمية التحكم بالسكري. يجب أن نعمل مع بعض لكي يعرف كل شخص أهمية اليوم بالنسبة لمجمتع به مصابين بالسكري. كل الشكر لاكتشاف فريدريك بانتج، اليوم ابني وملايين المصابين بالسكري يستطيعون الوصول إلى أحلامهم وتحقيق أهدافهم"

اتبع blog اميلا على الرابط التالي  http://jaime-dulceguerrero.com

بطل هذا الشهر: سارا روبيا نونس بابتيستا

بطلة اليوم العالمي للسكري لهذا الشهر هي سارا روبيا نونس بابتيسيا من البرازيل وهي أم لصبي يبلغ من العمر 7 سنوات مصاب بالنوع الأول من السكري. بعد صدمتها الأولى عند سماع خبر إصابة ابنها بالسكري، قامت سارة بإنشاء blog – “Eu, meu filho e o Diabetes” (أنا، ابني والسكري)- من خلاله استطاعت التعرف على العديد من العائلات التي لديها أطفال مصابين بالسكري في البلاد. وهم يدعمون بعضهم وينضمون إلى العديد من الاجتماعات والفعاليات للترويج عن حقوق الأطفال المصابين بالسكري، وخصوصاً الأطفال الذين يجدون صعوبة في الحصول على الرعاية والإمدادات التي يحتاجون إليها لتنظيم السكري بشكل فعّال. صفحة الفيس بوك وال blog الخاص بسارا يزودك بمنتدى قيم لتبادل المعلومات والخبرات لتحسين نوعية الحياة للأطفال المصابين بالسكري في البرازيل.

أقرأ قصتها كاملة وغيرها من أبطالنا على الرابط  http://www.idf.org/worlddiabetesday/heroes/gallery

أخبار موجزة

·        اختار شخصية: معرض صور اختر شخصية http://www.idf.org/pin-a-personality-gallery يعرض شخصيات جديدة من الأرجنتين، الصين، سلفادور، صربيا، أسبانيا، والممكلة المتحدة. نرجو استمرارك بارسال الصور إلى wdd@idf.org أو عرضهم في صفحة الفيس بوك الخاصة بنا. إذا اردت الانضمام إلى الحملة تستطيع طلب الشعار الكترونياً عن طريق http://www.idf.org/worlddiabetesday/pin-a-personality.

·        بوسترات الحملة: متوفرة للتحميل الكترونياً في 13 لغة. كما أنها مطبوعة بثلاث لغات وهو الانجليزية، الفرنسية والأسبانية. ارسل طلبك قبل 1 أكتوبر لضمان التوصيل الفوري. http://www.idf.org/worlddiabetesday/2013/materials/posters

·        تحدي المباني والنصب التذكارية: ستجد هنا قائمة بالنصب التذكارية العالمية والمباني التي أكدت أنها ستضيئ باللون الأزرق في شهر نوفمبر:

Plaza Mayor, Torreón, Mexico -
Palacio Municipal, Rio Cuarto, Argentina -
Iglesia Catedral, Rio Cuarto, Argentina -
Plaza central, Rio Cuarto, Argentina -
Puente colgante, Rio Cuarto, Argentina -
Acceso norte a Rio Cuarto, Argentina -
 Acceso sur a Rio Cuarto, Argentina -

إذا كان لديك تأكيد من أي مبنى على إضاءته باللون الأزرق، نرجو منك مشاركتنا بذلك عن طريق التقديم على هذا الرابط http://www.idf.org/worlddiabetesday/blue-monument-challenge