غداً هو يوم السكر العالمي

لنحمي مستقبلنا

غداً هو يوم السكر العالمي وهو اليوم الذي يحتفل فيه بمولد السير فريدريك بانتنج. وهو اليوم الذي يمنح الفرصة لملايين الأشخاص حول العالم للاجتماع وتشكيل قوة تتحد لإيصال صوت للعالم اجمع عن أهمية التحرك من أجل السكري لحماية مستقبلنا.

وان الفيدرالية العالمية للسكري تطلق في هذه المناسبة آخر نسخة من أطلس السكري للفيدرالية العالمية للسكري الذي يحتوي على اخر التقديرات التي رصدت انتشار السكري في العالم. الأرقام الاخيرة تثبت ان نسبة انتشار السكري في ازدياد في جميع الدول ولكننا نملك الحلول لتحدي المرض. يوم السكر العالمي هو جزء من استجابتنا لمدى انتشار السكري وهو فرصة لرفع مستوى الوعي في انسجام تام مع المجتمات المحلية في جميع أنحاء العالم. 

قم بزيارة الموقع الالكتروني: http://www.idf.org/diabetesatlas

في يوم ١٤ نوفمبر لمشاهدة آخر الحقائق والصور من النسخة السادسة من أطلس السكري للفيدرالية العالمية للسكري

شاركنا بخبراتك في يوم السكر العالمي

يصبح العالم كله أزرق من أجل السكري وقد وضع الكثيرين صور الأنشطة التوعوية التي سيقومون بها في وسائل التواصل المختلفة. مهما كنت ستفعل في يوم السكر العالمي او طوال شهر نوفمبر، احرص على ان تشاركنا وتشارك مجتمع السكري بذلك:

- ضع صورك إلى موقعنا في Flickr على المشاركة التي تحمل عنوان 'World Diabetes Day' او أرسلهم الى wdd@idf.org. تذكر ان ترفق تفصيل عن مكان أخذ الصورة وماذا تمثل.
- شارك بصورك في الانستجرام وضعهم مع #WDD
- ارفق مع صورك في تويتر #WDD وساعدنا في جعل يوم السكر العالمي ليكون حديث الجميع
- شاركنا في الفيديو التوعوي عن طريق نشره في اليوتيوب وإرسال الرابط إلى wdd@idf.org أو الى قناة يوم السكر العالمي في اليوتيوب

إليك قائمة اللحظة الأخيرة للأشياء التي تستطيع القيام بها لتثبت دعمك ليوم السكر العالمي:

- تلبس ازرق من أجل التوعية بالسكري في منزلك، المدرسة، او مكان العمل
- تشكل دائرة زرقاء بشرية مع أصدقائك، عائلتك، وزملائك
- تساعدنا في نشر حملة #WDD Thunderclap لتظهر دعمك لملايين الأشخاص الذين لا يملكون القدرة على الحصول على رعاية كافية للسكري.
- تضع شعار الدائرة الزرقاء في صورة الملف الشخصي لديك
- تشارك اكثر من ٤٠٠٠ شخص في اضافة شعار الدائرة الزرقاء على صورتك في التويتر والفيس بوك.
- تأكد من خريطة الأنشطة الالكترونية لمعرفة ما اذا كان هناك نشاط قريب منك

النشرة الإخبارية حول العالم

نشكر كل من زودنا بالمعلومات عن الأنشطة التي سيقوم بها لكي يتسنى لنا إضافته في خريطة الأنشطة الالكترونية. وإليكم بعض الإضاءات على مجموعة من آخر المشاركات التي وصلتنا من مختلف أنحاء العالم: - في أنقرة، تركيا، سيقوم رئيس الفيدرالية العالمية للسكري السير مايكل هيرست بتقديم آخر نسخة من أطلس السكري للفيدرالية العالمية للسكري إلى حاكم تركيا عبدالله غول في احتفال خاص يقام بهذه المناسبة في العاصمة في ١٤ نوفمبر.

- في الدنمارك، سيقوم لاعبين من نادي برودنباي، وهو أحد أعرق فرق كرة القدم في البلاد، بدعم جهود يوم السكر العالمي وجمعية السكري الدنماركية للوقاية من النوع الثاني من السكري خلال مباراتهم التي ستقام على ملعبهم ضد فريق ستاديون في ١٠ نوفمبر. ستكون شعارات يوم السكر العالمي وجمعية السكر الدنماركية موجودة على ملابس لاعبين الفريق والتي ستباع لاحقاً في مزاد. قبل المباراة سيوزع على ١٥٠٠ من مشجعين الفريق علبة تحتوي على اهم الفحوصات المطلوبة ومعلومات عن النوع الثاني من السكري.

- في دبي، الإمارات العربية المتحدة، سينضم مركز امبريال كوليدج لندن للسكري أكبر يوم للمشي توعوي للسكري على مستوى البلاد في مضمار الفورملا ١ في حلبة مرسى ياس. وقد تم تنظيم العديد من الأيام للمشي في الأشهر الماضية على مستوى الإمارات الامر الذي ساهم بزيادة الوعي والمشاركة بأكثر من ٤ ملايين خطوة من المدارس والجمعيات لدعم المشي وهذا كله يقع ضمن حملة المركز للتوعية بالسكري.

- في اسطنبول، تركيا، منتدى شباب السكري القادة في تركيا ٢٠١٣ سيقوم بتاريخ ١٥-١٦ نوفمبر باكتشاف طرق جديدة لتطوير السياسات الصحية المستدامة وتصميم نظلم صحي يولد مخرجات أفضل للمصابين بالسكري. سيضم المنتدى اكثر من ٤٠٠ فرد رفيع المستوى من تركيا والمناطق المجاورة ودول مختلفة تتشارك بنفس التحديات عن السكري للحديث عنها ومن ثم الاتفاق على الطموحات والاولويات والإجراءات لتحسين مستوى رعاية المصابين بالسكري في بلدانهم وللمساعدة في كسر منحنى انتشار مرض السكري. سيكون من ضمن المتحدثين رئيس الولايات المتحدة السابق بيل كلينتون، والسكرتير العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان ورئيس الفيدرالية العالمية للسكري السير مايكل هيرست.

- في قطر، ستنضم الجمعية القطرية للسكري العديدون الفعاليات التوعوية خلال شهر نوفمبر. احدى هذه الفعاليات ستكون مسابقة رسم بين طلاب ١٠ مدارس اختارتهم الجمعية. كما ستنضم الجمعية بالتعاون مع شركة أيكون برنامجا عن السكري في أماكن العمل، حيث سيقوم فريق الجمعية الطبي بقياس نسبة الإصابة بالسكري عند الموظفين وتوزيع العديد من النشرات عن السكري. كما ستقوم الجمعية بتنظيم محاضرة تثقيفية عن كيفية الوقاية من السكري. سيكون كذلك فعاليات عامة في قرية كتارا الثقافية حيث سينصح المشاركين باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة.

- في طهران، ايران، سيقوم مجموعة من طلبة كلية الطب بتنظيم حملة توعوية للعامة في أماكن متفرقة بالمدينة. وسيقومون بتوزيع كتيبات ونشرات عن السكري بالاضافة إلى فحص السكري. كما سيتم تشكيل دائرة زرقاء بشرية.

- في جزر تركس وكايكوس، قامت جمعية السكري هناك بتحضير ملابس زرقاء ليرتديها موظفين وزارة الصحة ومجتمع الاعمال المحلي والأفراد وذلك لدعم يوم السكر العالمي. كما سيقومون بعرض بوسترات، وعمل فحص للسكري وتوزيع نشرات عن السكري في مستشفى كاشير. وهناك أنشطة أخرى ستقام في ١٥-١٦ نوفمبر تستضيف متحدثين لطلبة المدارس الابتدائية عن السكري ومن ثم تنظيم ماراثون للمشي.

- في أسبانيا، ستقوم الفيدرالية الاسبانية للسكري بإطلاق التماساً عن طريق الانترنت بحث وزارة الصحة على تقديم رعاية تثقيفية أفضل عن السكري وذلك لتحسين حياة المصابين بالسكري، كما سيكون هناك نشاط اخر تنظمه الجمعية للاحتفال بيوم السكر العالمي يتضمن عمل فحوصات مجانية في الصيدليات في مدريد. كما سيكون هناك نشاط للجري كبير وذلك بهدف التوعية في شوارع العاصمة تحت رعاية أميرة استورياس لاتزيا.

- في ويسكونسن، الولايات المتحدة الامريكية، ستتم إضاءة قرية وانكي كاملة باللون الأزرق بمناسبة يوم السكر العالمي. كما ستضاء العديد من المباني العامة والقرى وأكثر من ٣٠ مبنى تجاري كذلك باللون الأزرق. كما سيتم عرض أعلام ليوم السكر العالمي في أنحاء مختلفة. رئيس القرية قدم دعماً رسمياً وذلك من خلال إضاءتها باللون الأزرق عن طريق مشروع لنضيء قريتنا باللون الأزرق والتي ستكون مبادرة من عائلة وانكي.

الرجاء الاستمرار بتسجيل كل ما تقوم به في الموقع او إرساله على الايميل wdd@idf.org

لا تنسى ادخال جميع نشاطاتك في حملة اتخذ خطوة تجاه السكري فهناك ملايين الخطوات التي تم تسجيلها سابقا

شكرًا للشركاء الرسميين ليوم السكر العالمي

شركاء الفيدرالية العالمية للسكري ساهموا بنجاح يوم السكر العالمي عن طريق دعمهم القيم للعديد من الأنشطة التي تقام حول العالم. يسرنا ان نشكر جميع الشركاء الذين ساهموا في تحقيق أهداف الحملة.

الشركاء الرسميين ليوم السكر العالمي هم

AstraZeneca
Bayer HealthCare
Becton Dickinson
Boehringer Ingelheim
Bristol-Myers Squibb
Bupa
Janssen Pharmaceutical Companies
Julphar Diabetes
Landmark Group
LifeScan
Lilly Diabetes
Medtronic
Merck and Co. Inc.
Nestlé
Novartis
Novo Nordisk
Pfizer
Roche
Sanofi Diabetes
Servier
Takeda Pharmaceuticals International